منتـــــــــــديات الشـــــــــــافعى

المنتدى نور بوجودك ويسعدناتكون من اسرة الشافعى يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
[b][color=green]شكرا[b] ادارة منتديات الشافعى
منتـــــــــــديات الشـــــــــــافعى

اسلاميات ... رياضة ... برامج ... تلفزيون ... اهتمامات الاسرة ... تكنولوجيا ... سياسة واراء ... اخبار

المواضيع الأخيرة

» كيف كان المسلمين يختارو رئيس البلاد
الأحد فبراير 26, 2012 11:28 pm من طرف احمدالشافعى

» ████▓▒░░ ونطق الرويبضه ░░▒▓████
الأحد فبراير 26, 2012 11:22 pm من طرف احمدالشافعى

» **** تجديد الملابس القديمه***
الأحد فبراير 26, 2012 11:20 pm من طرف احمدالشافعى

»  مش ممكن عروسين
الجمعة نوفمبر 11, 2011 8:27 am من طرف Admin

» شحاته عملها كالعادة و فرح كل مصر خدمة صوتية جديدة للاشتراك فى الزمالك موبايل
الخميس نوفمبر 10, 2011 7:08 pm من طرف احمدالشافعى

» ((((((((الاسباب المؤديه لاسقاط عرش الملك فاروق)))))))))الملكه نازلي
الخميس نوفمبر 10, 2011 6:50 pm من طرف احمدالشافعى

» برامج نوكيا 5800 برامج رائعة وشغالة 100%
الخميس نوفمبر 10, 2011 6:09 pm من طرف Admin

» ملك المغرب وهو بيدبح الخروف ( رعب )
الخميس نوفمبر 10, 2011 6:00 pm من طرف احمدالشافعى

» مصطلحات غريبة
الخميس نوفمبر 10, 2011 5:44 pm من طرف احمدالشافعى

» عينك أمانة
الخميس نوفمبر 10, 2011 5:31 pm من طرف احمدالشافعى

» احلى كوشه لاحلى عروسه( اوعدنا يارب)
الخميس نوفمبر 10, 2011 5:28 pm من طرف Admin

» أعرفكوا بنفسي
الخميس نوفمبر 10, 2011 5:25 pm من طرف احمدالشافعى

التبادل الاعلاني

 

احداث منتدى مجاني
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

    كيف كان المسلمين يختارو رئيس البلاد

    شاطر
    avatar
    احمدالشافعى
    عضو جديد
    عضو جديد

    ذكر
    عدد المساهمات : 127
    تاريخ الميلاد : 29/01/1969
    تاريخ التسجيل : 19/09/2010
    العمر : 48
    الموقع : منتديات الشافعى
    المزاج : سبها على الله
    تعاليق : طلب رضى الرحمن

    كيف كان المسلمين يختارو رئيس البلاد

    مُساهمة من طرف احمدالشافعى في الأحد فبراير 26, 2012 11:28 pm


    ان من اهم مايشغل بالنا الان هوامانه اختيار رئيس للبلاد
    لتنهض لمكانتها التى نرجوها من خلال هذا الرئيس

    ولان المعرفه هى من ابواب حسن الاختيار اضع بين اهيدكم هذا البحث

    السلام عليكم


    ومن اهم الابواب التى سوف نتركها هو كيف اختار المسلمون الاوائل ولات امورهم
    وكونوا امبراطوريه دامت مئات السنين وخلفوا ورائهم علوم وعلماء علموا بها العجم فى شتى المجلات

    فهل نستطيع ان نحسن الاختيار كما احسنوا من قبل؟

    ؤرا

    لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حكيما حينما نبهنا إلى أن أى دولة يراد لها الاستمرار و الأمان والانضباط لابد أن يتوحد فيها القرار والقضاء

    فكان من أهم أسس بناء الدولة الإسلامية الأولى فى المدينة المنورة أن عقد معاهدة مع غير المسلمين ينص فيها على أن أى نزاع ينشب بين مواطنى هذه المدينة لا يفصل فيه سوى رسول الله، وبذلك اجتمع له التشريع وحيا من الله والتنفيذ إقرارا وبيعة من الشعب، وحين انتشر الإسلام فى مدن أخرى كان يُعَيّن لكل مدينة قاضيا يحكم بما أنزل الله على رسوله، فإذا لم يجد فى كتاب الله أو سنه نبيه اجتهد رأيه فى ضوء المقاصد العامة للشريعة الإسلامية كما حدث مع سيدنا معاذ حين ولاه قضاء اليمن.. وبعد أن كمل الدين وتمت النعمة ورضى الله لنا الإسلام دينا وفارقنا رسول الله إلى الملأ الأعلى لم يبق للأمة سوى السلطة التنفيذية التى تختص بالإشراف على مصالح الناس فى إطار شرع الله والعمل على سيادة العدل والمساواة والأمن على الأنفس والأعراض والأموال والدفاع ضد البغاة والمعتدين.. وجاء الخليفة الأول أبو بكر الصديق بعد اختياره من أهل الحل والعقد من أجلاّء الصحابة وبعد بيعة جماهير المسلمين ليعلن الميثاق الإسلامى العظيم «إنى وليت عليكم ولست بخيركم، أطيعونى ما أطعت الله فيكم فإن عصيت فلا طاعة لى عليكم» ولما هم بمزاولة عمله التجارى بعد البيعة رفضت الأمة وفرغته لهذه المهمة مقابل راتب من بيت المال يكفيه وأهل بيته، وتولى أمر الدين والدنيا وحافظ على كيان الأمة أمام المرتدين والمنفلتين من قيود الدين وأمام المتربصين وتبعه الخلفاء الراشدون ينشرون النور ويحققون العدل والأمن والازدهار وكانت وصايا رسول الله لكل من الراعى والرعية هى المقدسة المرعية، فالحاكم خادم أجير والرعية طائعة محبة متعاونة، الراعى يقدر المسئولية خوفا من يوم اللقاء بمن يعرف السر وأخفي[center]


    أمير المؤمنين عمر

    يبخل على نفسه بركوبة خاصة وهو يسير من المدينة إلى الشام ليتسلم مفتاح بيت المقدس فيعتقب بعيرا مع خادمه ويدخل المدنية ماشيا وخادمه راكبا.

    هذا هو حال الامير فما هو حال الرعيه؟

    الرعية تقدر وتراقب
    يخطب يوما عمر فيقول له أحد الرعية: الآن لا سمع لك ولا طاعة فيسأله عن السبب فيقول وزعت علينا لكلًّ ثوبا وأنت تلبس ثوبين، فقال عمر لابنه عبد الله: أجب عن أبيك فقال: لقد وهبت ثوبى لأبى لأنى وجدت ثوبه قصيرا على قامته الطويلة، فقال المعترض: الآن نسمع ونطيع..! هكذا كانت العلاقة بين الحاكم والمحكوم تحقيقا لما رواه عوف بن مالك قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم وتصلون عليهم ويصلون عليكم وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم وتلعنونهم ويلعنونكم» [رواه مسلم].


    ومن هنا أحس الجميع بالخوف من تولى القيادة إذ هى أمانة صعبة حذرهم النبى صلى الله عليه وسلم من مسئولياتها فعن عبد الرحمن بن سمرة قال: قال لى رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تسأل الإمارة فإنك إن أعطيتها عن غير مسألة أعنت عليها وإن أعطيتها عن مسألة وكلت إليها» وعن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إنكم ستحرصون على الإمارة» وستكون ندامة يوم القيامة» [بخارى]. وحينما جاءه رجل يطلب أن يوليه الرسول عملا مما ولاه الله قال له: «إنا والله لا نولى هذا العمل أحدا سأله أو أحدا حرص عليه» [متفق عليه] .




    «إنا والله لا نولى هذا العمل أحدا سأله أو أحدا حرص عليه»


    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن المقسطين عند الله على منابر من نور الذين يعدلون فى حكمهم وأهليهم وما ولوا»
    [مسلم].

    وأول من يظلهم الله فى ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله: «إمام عادل».


    هكذا تكون سمات الراعى والرعية فى ظل التشريع الإسلامى..

    لكن من يعين الحاكم فى الإسلام؟

    إذا استحضرنا ما قلناه فى بدء هذا المقال من أن مهمة الحاكم سياسة الدنيا بالدين كان من السهل أن نعرف أول شرط يجب أن يتوافر فى الحاكم..

    إنه المعرفة الدقيقة لهذه الأحكام التى سيرعاها فى شعبه، كما أننا إذا تدبرنا ما جاء فى كتاب ربنا فى قصة طالوت علمنا أنه يشير إلى

    صفتين أساسيتين فى القائد هما اللياقة البدنية واللياقة الفنية وذلك حيث يقول رب العزة:

    «إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة فى العلم والجسم»



    فقائد الأمة لابد أن يتميز بهذه السمات الثلاث:ـ

    (1) فهم الدين والعمل به.
    (2) معرفته بفن القيادة فى السلم والحرب.
    (3) صحته التى تمكنه من بذل الجهد المضنى فى سبيل تحقيق الأمن والعدل وقضاء مصالح الناس.

    وعلى هذه المباديء يكون اختيار الرعية، وهذا الاختيار شهادة يسأل عنها المسلم يوم القيامة فعن ابن عباس رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
    «من استعمل رجلا من عصابة وفيهم من هو أرضى لله منه فقد خان الله ورسوله والمؤمنين»
    [ رواه الحاكم فى المستدرك وصححه السيوطى].

    فإذا اختارت الأغلبية شخصا وجب على الجميع أن يسمع ويطيع مهما كان رأى المخالف فعن ابن عمر رضى الله عنهما قال:

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «على المرء السمع والطاعة فيما أحب وكره إلا أن يؤمر بمعصية فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة»

    [ متفق عليه].

    وعنه رضى الله عنهما: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

    «من خلع يدا من طاعة لقى الله يوم القيامة ولا حجة له، ومن مات وليس فى عنقه بيعة مات ميتة جاهلية»
    [مسلم] .
    مهما كانت جنسية الحاكم أو لونه يجب طاعته وتحرم معصيته ما لم يأمر بمعصية،

    فلا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق

    كان هذا كلام

    أ.د.محمد المختار محمد المهدي
    الرئيس العام للجمعيات الشرعية

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 9:29 pm